Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
25 novembre 2009 3 25 /11 /novembre /2009 21:42

 

سبحان من اقضى و احكم و علم الإنسان مالم يعلم

 

قصيدة : هــل ياترى نــلقــاك: من نظم الشريف محمد بن الوليد

 

الازمة الحربة


هل يــاترى انلقــاك و انشــاهد نــور ابهـــاك يــا أحمد يـــا طــه

يـــا المصطفـــى زيـــن الـــزيــن ويــــا جــد الحسنيـــن


المقطع الأول : القسم الأول


آه اعليا بهواك يا من روحي فهواك عزها وهواها

يا اللي فيك الظن احصين ونت الحصن الحصين

سيدي لكريم اعطاك و الرحما من معطاك للعباد اعطاها

بك إسلام المسلمين صح الصدق المبين

صح الهدى بهداك انهار الله اهداك للهدى و هداها

ودها في ليلت الاثنين بك المولى لحنين

يوم الحق التولاك أو بنوارو جلاك درجتك علاها

شرفك ونصر بك الدين يا تاج المرسلين

و اسلام الله ارضاك ويعم اللي يرضاك شوفتك نرضاها

يا الشافع فالمدنبين و اتخمرني فالحين


الازمة : الحربة


هل يــاترى انلقــاك و انشــاهد نــور ابهـــاك يــا أحمد يـــا طــه

يـــا المصطفـــى زيـــن الـــزيــن ويــــا جــد الحسنيـــن


المقطع الثاني : القسم الثاني


فاتحا في غصن اسما في ارياض عالي من سعدي

زانهــــا رش الخـــال اغــرابي من غـيـــر انــــدا

صـانهـا وحضاهــا ضا الشفــار واللحض الهنــدي

يـــاك جبت ايمــاير تــوصــــابــي فــي مـــا نـبـدا

فـــاش جــانــي جرحــي وأنا المال وارقبتي نهدي

ويــن نـضـرك عن مـكـتــــابــي مـــالـــي صـــدا

غير جيت انبري فالروح اقبل تخرج من جسدي

خفت نــــاســـي تلقـــى طـــلابــي تبغـــي لفــــدا


الازمة  : الحربة

هل يــاترى انلقــاك و انشــاهد نــور ابهـــاك يــا أحمد يـــا طــه

يـــا المصطفـــى زيـــن الـــزيــن ويــــا جــد الحسنيـــن


المقطع الثالث  : القسم الثالث


بـاح وجدي وفرح جهدي اقلايدي زادو سهدي

طــــالـت اعـليـــا يـــا تشغــــابـــي هذ الـفـقــدا

كـالحمــام الفــردي شــلا اثغــاردي ونا وحـدي

بــالمحبــة جـنحــانــي رابــي أيـقـولــو عـمـدا

بعد صهدي ثلجي بردي اثناهدي تحمي نشـدي

ألهــوى شـد اعـلـيـــــا بــابـي مــا صبت افــدا

دون غردي جيت وباقي اصغير مازال افجهدي

ادرسنـي ميــر ادريــس اعــرابي هـازم الـعـدا


 الازمة : الحربة


لا تلمونــي فـــي دالحـــال جيت نشهد ونـــودي

يـــا عدولــي فــالمـوت اسبـابـي خــال افــوردا


المقطع الرابع : القسم الرابع


يــاترى يسعدنــي ريح الـوصـول ننصبلو بندي

يــاترى يهــزم ميــر اطــرابــــي جيش النكــدا

يــاترى يـتـزرد برق الســرور ويزكــلـم رعدي

اعلــى الزهو ينزل مـطـر اسحابـي فوق البيدا

بين ديدي والهندي في ابطـايحو نجنـي وردي

يعــود نحلــي يرعـى فخصــابــي بعد الركـــدا

الهوى يــا من لا هزو الغــرام يتميد الــرمـدي

سيرتــي مغلـــوب والغــلابــي صـــابــر لبــدا


الازمة : الحربة


هل يــاترى انلقــاك و انشــاهد نــور ابهـــاك يــا أحمد يـــا طــه

يـــا المصطفـــى زيـــن الـــزيــن ويــــا جــد الحسنيـــن


المقطع الخامس : القسم الخامس


عن الضربــي نتخير فــالجحود ونـخـرج ونـــدي

فــــالـتـمـــام انعـــدل تــزرابــــي ســـور العــــدا

يــالحــافض ويلا سـالـــوك قول هدي من عنـدي

مــن دعــــا لا يـبـطــــا فجــــوابــــي ولا بــــــدا

داودي زردي عن زندي فــــالعدا تـــاري نفــدي

بـن اسليمـــان اسمــي فخطـابي عســل الشهـدا

فالنسب فاسي من عرب الحكاز متيصـل جـــدي

يــارحيــم الــرحمــة عن أبــي حســن الـولــــدا

منسجي عشاقي وهل الهوى ايشهدو من بعـدي

والســـلام انهـيـبـو فكتــابــي مـن طـيـب شــــدا

يـالمــولـي كـون امعـايـا ونيس في غمت لحدي

يـــوم نــاخد شـبـري فتـــرابــي يـمـنـي سنـــدا


   الازمة : الحربة


هل يــاترى انلقــاك و انشــاهد نــور ابهـــاك يــا أحمد يـــا طــه

يـــا المصطفـــى زيـــن الـــزيــن ويــــا جــد الحسنيـــن


تمت القصيدة : بعون الله

 

من خـــــزانـــــــــــــــــــة


سعيد المفتاحي مونت لاجولي  


فرنسا  

 

Partager cet article
Repost0

commentaires

الملحون فن إنساني

  • : El Melhoun, Patrimoine de L'humanité.
  • : المكان رحب يتسع لكل فنان بل لكل إنسان فتعالوا نهدي أريج عطر الإنسان للإنسان نتنفس عبق الماضي نرشف من رحيق الحاضر ونهفو للمستقبل الدعوة عامة والمحبة تامة والود موصول
  • Contact

El Melhoun.patrimoine De L'hum

  • El Melhoun.Patrimoine de L'humanité.
  • Si le patrimoine culturel, dans son acception la plus étroite, peut être considéré comme un ensemble de symboles et de mouvements nés de l’Histoire, ensemble qui se morcelle en une multitude de traditions populaires où se côtoient vérité e
  • Si le patrimoine culturel, dans son acception la plus étroite, peut être considéré comme un ensemble de symboles et de mouvements nés de l’Histoire, ensemble qui se morcelle en une multitude de traditions populaires où se côtoient vérité e

فن الملحون ديوان المغاربة



 564857_3462386271640_435486104_n.jpg

Rechercher

بين البارح واليوم

   

من دوان الملحون

صوت الملحون

 



إن السكون و الثبات يؤديان حثما إلى الإجترار ,
 وهذا الإجترار سيؤدي إلى الموت , موت الإبداع ,
 وهذا هو أكبر خطر على الملحون
ولذلك فإن الواجب يفرض العمل بقوة وصمود
 من أجل إسماع صوت الملحون
 في زمن كثر فيه الزعيق و الصخب الموسيقي




-------------copie-1.jpg3--kjj.jpgالمرحوم الشاعر محمد العناية
-------------copie-2.jpgEl-Hachemi-Guerouabi.jpg
المرحوم الفنان الجزائري المتميز الهاشمي الكروابي

الملحون المغربي

 

 

كان الملحون وسيبقى جنسا أدبيا
وفنيا يقوم قبل كل شيء على الكلمة

Catégories

أيام زمان

04في الصورة من اليمين إلى الشمال:
 الفنان الشيخ أحمد أكومي شفاه الله
الشيخ عبد الرحمان على آلة الإقاع ,
 الفنان فقيد فن الملحون الحاج الحسين التولالي, 
المرحوم علال السويسي عازف الكمان ,
 الفنان السي علي شفاه الله ,
 والراحل بنعيسى الحجام القصباوي,
 موحى التولالي: الصورة بمدينة مكناس

رحم الله عرابة مكناس الشيخ الوالي
فيلسوف الملحون سيدي عبد القادر العلمي

الشيخ بنعيسى الشليوي الفاسي
والشيخ بن غانم السلاوي
والعازف المتميز بن يوسف : رحمهم الله
03
 الشيخ محمد الخياطي بوتابث,
 و
المرحوم الشيخ إبن عبد الله المكناسي ,
 العازف المتميز علال السويسي رحمه الله ,
 الراحل بنعيسى الحجام القصباوي

الكلام المرصع


فـــــــــــــــن الملحــــــون فن ســــانــــي

الشيخ سيدي ادرس العلمي



السلطان والشاعر الملحوني مولاي احفيظ       

الشاعر الحاج محمد بن راشد