Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
12 janvier 2010 2 12 /01 /janvier /2010 22:52

jjjjjjjjjjjjjjjjjjjjj.jpg

مراكش 10-1-2010- دعا المشاركون في اليوم الدراسي الذي نظمته جمعية (هواة الملحون بمراكش) أمس السبت بالمدينة الحمراء تحت شعار "الملحون.. تراث في خدمة النهضة الفنية للمغرب"، الى النهوض بفن الملحون على الصعيد الوطني والارتقاء به الى المستوى المنشود، باعتباره موروثا حضاريا وفنيا يستحق العناية.

وأكدوا خلال الجلسة الختامية لهذا اليوم الدراسي، الذي حضره ثلة من المفكرين والأساتذة الباحثين وممثلي عدد من الجمعيات المهتمة بهذا الفن، على أهمية إحداث جمعية وطنية للملحون بالمغرب يعهد اليها دعم التنسيق بين جمعيات الملحون على الصعيد الوطني والجهوي والتعبير عن انشغالاتها الادبية والفنية لدى المؤسسات الحكومية والاعلامية والجامعية.

 

وطالبوا، في هذا الصدد، بضرورة توسيع خريطة تواجد جمعيات الملحون على الصعيد الوطني لكي تشمل كل جهات المملكة، معربين عن قلقهم لما آلت اليه وضعية الملحون في المغرب، خاصة وأن عدد الجمعيات النشطة في هذا المجال محدود ولا يتعدى 22 جمعية.

 

ودعوا الى احتفاظ كل جمعية بهويتها وخصوصيتها ونوعية برامجها الى حين تحديد برنامج وطني مشترك يساهم الجميع في انجازه، ملحين على ضرورة توسيع دائرة المستفيدين من أنشطة جمعيات الملحون وتقوية اشعاعها محليا وجهويا ووطنيا، فضلا عن العمل من أجل العناية بشعراء الملحون ومنشديه وفنانيه الموسيقيين على حد السواء وذلك عبر تنظيم حفلات تكريمية لهم.

 

وفي هذا السياق أوصى المشاركون في هذا اللقاء بإيلاء عناية خاصة لدور المرأة المغربية في صيانة الملحون شعرا وموسيقى وانشادا وفي تطوير أدائه، مشيرين الى أن تنظيم مثل هذه التظاهرات من شأنه تشخيص وضعية الملحون بالمغرب وتقديم مقترحات هادفة ومسؤولة كفيلة بالنهوض بهذا الفن.

 

وأكدوا على أن الجامعات المغربية لعبت طوال العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الماضي، دورا بارزا "في إضفاء الشرعية على الملحون"، وذلك من خلال تكوين مجموعات بحث حول الثقافة الشعبية التي احتل الملحون ضمنها مكانة خاصة، مبرزين أن الأساتذة الباحثين أنجزوا سلسلة من البحوث والرسائل والأطروحات الجامعية تناولت في مجملها أشياخ الملحون وقضاياه التاريخية والشكلية والمضمونية.

 

وشددوا، في هذا السياق، على ضرورة تشجيع البحث العلمي والانخراط الفعلي للجامعات والمعاهد في النهوض بهذا الارث الثقافي والفني والعمل على تلقينه للأجيال الصاعدة لضمان استمرارية وتوهجه.

 

و توج هذا اللقاء، الذي نظم احتفاء بمرور خمسة وأربعين سنة على تأسيس جمعية هواة الملحون بمراكش، بالاعلان عن إحداث الموقع الالكتروني لهذه الجمعية.

 

وتمحورت أشغال هذا اليوم الدراسي حول مواضيع همت تشخيص واقع الملحون بالمغرب وبلورة خطة متكاملة للنهوض به باعتباره مكونا أصيلا من مكونات الثقافة المغربية، فضلا عن تنظيم ورشتين في موضوع "جمعيات الملحون بالمغرب" و"الأبحاث والدراسات في مجال الملحون".

www.map.ma/mapar/culture

Partager cet article

Published by El Melhoun.Patrimoine de L'humanité. - dans جمعيات خاصة بفن الملحون
commenter cet article

commentaires

الملحون فن إنساني

  • : El Melhoun, Patrimoine de L'humanité.
  • El Melhoun, Patrimoine de L'humanité.
  • : المكان رحب يتسع لكل فنان بل لكل إنسان فتعالوا نهدي أريج عطر الإنسان للإنسان نتنفس عبق الماضي نرشف من رحيق الحاضر ونهفو للمستقبل الدعوة عامة والمحبة تامة والود موصول
  • Contact

El Melhoun.patrimoine De L'hum

  • El Melhoun.Patrimoine de L'humanité.
  • Si le patrimoine culturel, dans son acception la plus étroite, peut être considéré comme un ensemble de symboles et de mouvements nés de l’Histoire, ensemble qui se morcelle en une multitude de traditions populaires où se côtoient vérité e
  • Si le patrimoine culturel, dans son acception la plus étroite, peut être considéré comme un ensemble de symboles et de mouvements nés de l’Histoire, ensemble qui se morcelle en une multitude de traditions populaires où se côtoient vérité e

فن الملحون ديوان المغاربة



 564857_3462386271640_435486104_n.jpg

Rechercher

بين البارح واليوم

   

من دوان الملحون

صوت الملحون

 



إن السكون و الثبات يؤديان حثما إلى الإجترار ,
 وهذا الإجترار سيؤدي إلى الموت , موت الإبداع ,
 وهذا هو أكبر خطر على الملحون
ولذلك فإن الواجب يفرض العمل بقوة وصمود
 من أجل إسماع صوت الملحون
 في زمن كثر فيه الزعيق و الصخب الموسيقي




-------------copie-1.jpg3--kjj.jpgالمرحوم الشاعر محمد العناية
-------------copie-2.jpgEl-Hachemi-Guerouabi.jpg
المرحوم الفنان الجزائري المتميز الهاشمي الكروابي

الملحون المغربي

 

 

كان الملحون وسيبقى جنسا أدبيا
وفنيا يقوم قبل كل شيء على الكلمة

Catégories

أيام زمان

04في الصورة من اليمين إلى الشمال:
 الفنان الشيخ أحمد أكومي شفاه الله
الشيخ عبد الرحمان على آلة الإقاع ,
 الفنان فقيد فن الملحون الحاج الحسين التولالي, 
المرحوم علال السويسي عازف الكمان ,
 الفنان السي علي شفاه الله ,
 والراحل بنعيسى الحجام القصباوي,
 موحى التولالي: الصورة بمدينة مكناس

رحم الله عرابة مكناس الشيخ الوالي
فيلسوف الملحون سيدي عبد القادر العلمي

الشيخ بنعيسى الشليوي الفاسي
والشيخ بن غانم السلاوي
والعازف المتميز بن يوسف : رحمهم الله
03
 الشيخ محمد الخياطي بوتابث,
 و
المرحوم الشيخ إبن عبد الله المكناسي ,
 العازف المتميز علال السويسي رحمه الله ,
 الراحل بنعيسى الحجام القصباوي

الكلام المرصع


فـــــــــــــــن الملحــــــون فن ســــانــــي

الشيخ سيدي ادرس العلمي



السلطان والشاعر الملحوني مولاي احفيظ       

الشاعر الحاج محمد بن راشد