Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
24 novembre 2009 2 24 /11 /novembre /2009 16:17

كيف ما ينكد قلــــبـــــــــي من شفاية الناس ؟
كيف ما نحزن يــــــــا وعدي على المراسم ؟
كيف بعد خروجي من وطني نروم الاجناس ؟
حوز بوطيبة فيـــه ا دركت الغنــــــــايــــــم
شموس بصري الاشراف الطيبين الانفـــاس
والله رانـــــــــي علـــى فراقهم نـــــــــــــادم
كيف ينجى من خلاني ضحك للنـــــــــــاس ؟
كيف يسلم من خلاني تليف هايــــــــــــــــــم ؟
حمايتـــي و احبابــي و اهلـــي واعز الوناس
و فراقهم جاني على القلب شـــــــــــاتـــــم

وآش ما عار عليكم يا رجال مكناس
مشات داري في حماكم يا اهل الكرايم
 

من كثرة ما صبرت عن فرقة رسمــــــي
حتان قـــــالوا هبلت مــــن كثرة الكلام
رسمي خويا الشقيق من بويــــــا و امي
آش يصبرني على فراق الأخوة الوحام
و آش فرحي ظهر للناس وحزني مكمي
فمي يضحك والساكن في القلب ظلام
صبري يصبر للعدا ونكتم همــــــــــي
و ندير كما يدير فــــــــي البحر العوام
نرخي الاعضا معاه و نساعف الاغشام

هكذاك ساعفت بصبري صروف الايام
قل جهدي وكثر صمتي و صمت فمي
ما نطيق على صلح ولا نجمت الخصام
مشتغل بالدنيــــــــــــا الفانيـــــــا بهمي
من بغاني يحسبنـــــــي من جميع الكرام
من اكرهني ما يعرف غير دي شاتمي
اخترت قصيدة مرصوعة برمز قرطاس
بخط عجمي ما يدري في اللغة النغايم
كاغزالة حضرية من بنات اهل فاس
معنقة شي عبد كناوي من الصماصم

وآش ماعار عليكم يا رجال مكناس
مشات داري فحماكم يا اهل الكرايم

ياسر من الناس من بغى لي ذا الجلية
وفرح قلبو على أحزانــي و كداري
ياسر من الناس من عطف قلبه لـــي
شفيتو حالتي و بكـــــــاه غيـــاري
ياسر من الناس من ضحك وطنز فيا
يوم فراقي على احبابي و اوكــــاري
ياسر فالناس من افتى راي عليا
و زيين لي بالخروج من عتبة داري
و ضحيت من ليلتي فالساعة كاري

لسونهم يجرحوا وعيونهم يكويو
باصباعهم يشيروا  للخصام و الدعاوي
من الضرق عنهوم يبقاوا فيه يدويوا
يقطعوا لحمو فالساعة بلا جناوي
يقيلوا ويباتوا مثل الذياب يعويو
ملوكهم يطلعوا دغية بغير جاوي
عرفتني هذه الحزة بسيرة الناس
ويح من لا عندو في مخازنو دراهم
اللي لقيته من عشاني ايهزلي الراس
  تقول ماعمرهم سماوني باسم

وآش ما عار عليكم يا رجال مكناس
مشات داري في حماكم يا اهل الكرايم

وين اصحابي وين الاولاف العشران ؟
وين احبابي وين هم صدقانـــــــــــي ؟
لا واحد منهم يوم الحزة بـــــــــان
غبوا و تدرقوا علييا بالعانــــي
ما شفاوش للخير ما تفكرني باحسان
كانـــــي جيت للمدينة برانـــــــــــي
شي منهم ما تلا يلاغيني بلسان
أو شي منهم فكل ساعة يلقاني
و يفكرني الخسيس عنوا فمكاني

ما كثر باحبابي الا نكون في الخير
يظل رسمي ويبات بجمعهم عامر
آشحال من صاحب توجدلي وكمن عشير
كي يكون طعامي في كل وقت حاضر
براطل الدار حديرة غير تنقيب الطير
كيف حوت المشرع يجري على الصنانر
هكذاك اصحابي دارو يوم الفلاس
يوم فرغت يدي لا مال لامراسم
صحبت زلاغي عندي قرارط نحاس
خير من صحبت شر الخلق من ابنادم

وآش ما عار عليكم يا رجال مكناس
مشات داري في حماكم يا اهل الكرايم

وين اصحاب اللي نضنهم يحشموا
اذا حوجني الزمان لهم يستروا عاري
ولوا في يخطيوا و يشتموا
بكلام اقسح من برازق الايباري
طويت القلب الحزين على همه
وصبرت لما قضى وقدر لي الباري
حدي وعزي وحرمتي إلا في داري
العين ميزان والقلب للقلب فازع
اللبيب تجلبو بالإحسان وتهربو بالمواجع


كيف ننسى تلطامي في دروب مكنــــــاس
غربتي و مباتــــي فــي دكـــاكن المدارس
اعياوا بي الحوانت في اسواق الأبخـــاس
والبيوت والفنادق و حصاير المجالـــس
اعييت في الليل انبات على النجوم عساس
والصباح نصبح في باب الدراز جالــــس
كي استحسوا بي طابت لهـــــــم الجلاس
زودوا علــــــي بالنهرات و النقــــــــايم
المباتة بالجوع ولا طعام لكناس
الفقر والغربة ولا صحبة شاتم

وآش ما عار عليكم يا رجال مكناس
مشات داري في حماكم يا اهل الكرايم

اواه أواه خابلي الضن فالصحاب
اللي بهم كنت نفخر و انفــأيــــش
فيا خلو سم الاظفار والانياب
وين يحضرو يهرننو مثل اهوارش
السون  تقولوا مرحبا بمجي الاحباب
وو جوه منشرة ولا تحمل غاوش
قلوب اقساح من الحجر ووجوه صلاب
واقفال الهند مانطرشوا بمطارش
والله ما بقات حرمة للدراوش

الله يرحم الاشياخ الفايزين الاحبار
كل شـــــي خلاوه للحادثين مذكور
محلا الضيق الي يوريك طبع العشار
يخبرك بحبيبك ويولي عدوك مبشور
النكد يتفاجى وتزول وقت الغيار
والافادة تغنم بهــــــا سنين وشهور
يستهل من يبني سوره بغير تلساس
يستهل من يدخل الحروب بدون صارم
يستهل من يدخل البحور دون رياس
يستهل من يطلع العلو بلا سلالم

وآش ما عار عليكم يا رجال مكناس
مشات داري في حماكم يا اهل الكرايم

والله ما ضرني ولا عذب قلبي
غير شفاية الاعداء اللي نظنيت احباب
انا وين ما مشيت لي ربي
حاضر ناظر رحمته لي تنصاب
كم من واحد من الحاسدين يتمنى كربي
نحمد الله عمري سعدي من الخير لا خاب
بدل لي الكريم بالراحة تعبي
و رزقني في الحياة الأجر والثواب
وسلط عن عدانا الحساب والعقاب

هكذاك الدنيا الغرارة تدير للقوم
هكذاك الدهر مشتت كل امة
يوم مالح يوم حلو يوم زقوم
يوم مستعدل بين الطيب والسلامة
يبات شمل المرو في حفظ الغني القيوم
و الصباح يطلب من مولاه السلامة
كل من شد في راس عدوه يكون قياس
اذا خطاه بضربة الثانية يعود عادم
يلتقي النشاشيب من كباب الاقواس
و تفيد دعوة المظلوم في الظالم

وآش ما عار عليكم يا رجال مكناس
مشات داري في حماكم يا اهل الكرايم

اعظم عدايا ضنهم خلاص فنيت
ماعرفوش سلطة الله معايا
في سوق اهل الكمال بنظامي بعت وشريت
وبلغ قصدي مع سلاطن الولايا
فرحت لما هداني الكريم وتواليت
وحمدت الله وشكرته مولايا
والله ما بقات غمة في حشايا


كيف تهنا يا من يرجاك سيف عزريل
القبر والملكوت ويوم السؤال
كيف تعلى ياللي مازال ترجع ذليل
ياللي قالت له نفسه انت المفضال ؟
آش ماقاسك يا بن آدم ترجع عطيل
في النعاش تترفد ولو تكون ذو مال
اول خلوقك للدنيا من تراب نسناس
وآخرتك لابد لها حد يا ظالم
شوف ما تحت ثيابك ياكثير الادناس
لولا الثوب الساتر الحشايم

قال قدور العلمي اللبيب كياس
يا الحافظ اخشى لا تعود نادم
طعت للطلبة والاشياخ دون تعكاس
راه رب العزة بما في القلوب عالم
فلافسي دهقاني رباوني الكياس
معتبر وقاري شيخي حكيم ناجم

Partager cet article

Published by El Melhoun.Patrimoine de L'humanité. - dans روائع من ديوان الملحون
commenter cet article

commentaires

lhacene 12/09/2010 19:27


puisse dieu vous procurez la force et la volonté suffisante , pour continuer a proteger cette héritage ancestral ainsi que cette source de de science, d'éducation ,et pieté.


الملحون فن إنساني

  • : El Melhoun, Patrimoine de L'humanité.
  • El Melhoun, Patrimoine de L'humanité.
  • : المكان رحب يتسع لكل فنان بل لكل إنسان فتعالوا نهدي أريج عطر الإنسان للإنسان نتنفس عبق الماضي نرشف من رحيق الحاضر ونهفو للمستقبل الدعوة عامة والمحبة تامة والود موصول
  • Contact

El Melhoun.patrimoine De L'hum

  • El Melhoun.Patrimoine de L'humanité.
  • Si le patrimoine culturel, dans son acception la plus étroite, peut être considéré comme un ensemble de symboles et de mouvements nés de l’Histoire, ensemble qui se morcelle en une multitude de traditions populaires où se côtoient vérité e
  • Si le patrimoine culturel, dans son acception la plus étroite, peut être considéré comme un ensemble de symboles et de mouvements nés de l’Histoire, ensemble qui se morcelle en une multitude de traditions populaires où se côtoient vérité e

فن الملحون ديوان المغاربة



 564857_3462386271640_435486104_n.jpg

Rechercher

بين البارح واليوم

   

من دوان الملحون

صوت الملحون

 



إن السكون و الثبات يؤديان حثما إلى الإجترار ,
 وهذا الإجترار سيؤدي إلى الموت , موت الإبداع ,
 وهذا هو أكبر خطر على الملحون
ولذلك فإن الواجب يفرض العمل بقوة وصمود
 من أجل إسماع صوت الملحون
 في زمن كثر فيه الزعيق و الصخب الموسيقي




-------------copie-1.jpg3--kjj.jpgالمرحوم الشاعر محمد العناية
-------------copie-2.jpgEl-Hachemi-Guerouabi.jpg
المرحوم الفنان الجزائري المتميز الهاشمي الكروابي

الملحون المغربي

 

 

كان الملحون وسيبقى جنسا أدبيا
وفنيا يقوم قبل كل شيء على الكلمة

Catégories

أيام زمان

04في الصورة من اليمين إلى الشمال:
 الفنان الشيخ أحمد أكومي شفاه الله
الشيخ عبد الرحمان على آلة الإقاع ,
 الفنان فقيد فن الملحون الحاج الحسين التولالي, 
المرحوم علال السويسي عازف الكمان ,
 الفنان السي علي شفاه الله ,
 والراحل بنعيسى الحجام القصباوي,
 موحى التولالي: الصورة بمدينة مكناس

رحم الله عرابة مكناس الشيخ الوالي
فيلسوف الملحون سيدي عبد القادر العلمي

الشيخ بنعيسى الشليوي الفاسي
والشيخ بن غانم السلاوي
والعازف المتميز بن يوسف : رحمهم الله
03
 الشيخ محمد الخياطي بوتابث,
 و
المرحوم الشيخ إبن عبد الله المكناسي ,
 العازف المتميز علال السويسي رحمه الله ,
 الراحل بنعيسى الحجام القصباوي

الكلام المرصع


فـــــــــــــــن الملحــــــون فن ســــانــــي

الشيخ سيدي ادرس العلمي



السلطان والشاعر الملحوني مولاي احفيظ       

الشاعر الحاج محمد بن راشد